10.09.2006

نموذج منظمة المؤتمر الأسلامي

نموذج منظمة المؤتمر الأسلامي هو نشاط طلابي يقام لثاني سنة علي التوالي بكلية الأقتصاد و العلوم سياسية بجامعة القاهرة.
فكرة النشاط قائمة علي المحاكاة، أي محاكاة منظمات دولية طلابياً مثل نموذج الكونجرس الأمريكي MAC و نموذج جامعة الدول العربية ALMUN و نموذج منظمة المؤتمر الأسلامي MOIC.
هدف النماذج عموماً هو هدف تثقيفي بالدرجة الأولي، لذلك تعتبر اللجان الأكاديمية بالنماذج هي الشعب الأكثر أهمية و محورية.
تنقسم اللجنة الأكاديمية في نموذج منظمة المؤتمر الأسلامي الي أربع مجالس أثنان ناطقان بالعربية و اثنان بالأنجليزية:
  • مجلس القمة: و هو مجلس يعتني بالشؤون السياسية و يناقش في الدورة الحالية قضية الأصلاح علي مستويين، مستوي الدول الأسلامية و مستوي المنظمة كرابط يجمع الدول الأسلامية.
  • لجنة الشؤون الثقافية و الأجتماعية: و هي لجنة مختصة بالشأن الثقافي و تختص بقضية الهوية أو سؤال من نحن، تناقش اللجنة في الدورة الحالية آليتين من آليات التأثير علي الهوية و هما الأعلام و التعليم طارحة أسئلة حول قضايا مثل تجديد الخطاب الديني و ثنائية التعليم الديني/المدني والتبعية الأعلامية.
  • Dialogue Among Civlizations: و هو مجلس مختص بالشأن الثقافي و يختص بقضية الحوار مع الآخر (الغرب علي وجه الخصوص) أو سؤال من هم، يناقش المجلس بعض التعريفات المختلف عليها بين المسلمين و الغرب متطرقاً الي قضايا متنوعة مثل الأستشراق.
  • Islamic Economic Forum (I.E.F):و هو مجلس مختص بالشأن الأقتصادي و يناقش الأقتصاد من منظور أسلامي و موقف الأسلام من قضايا مثل الخصخصة و المعاملات البنكية و الحلول المطروحة أسلامياً لمعالجة المشاكل الأقتصادية.

يبقي التذكير أن المجلس ليس دينيا بمفهوم دعوي و لكنه يناقش مواقف الفكر الأسلامي من القضايا المطروحة و لا يشترط في المتقدم أي شيئ غير النجاح في المقابلة الشخصية.

النشاط طلابي بمعني أن القائمين علي النشاط أكاديمياً و تنظيمياً طلبة، لكن لا يشترط في المشارك أن يكون طالباً.

بعد النجاح في المقابلة الشخصية يتم عقد عشر جلسات للمشاركين لتأهليهم أكاديمياً علي مدي عشر جُمع تراعي فيهم أوقات أمتحانات منتصف و نهاية الفصل الدراسي و الميعاد ثابت من الساعة الثانية حتي السادسة.

أماكن المقابلات الشخصية:

الدور الثالث بكلية أقتصاد و علوم سياسية المبني الجديد أمام مكتبة آل مكتوم

الدور الرابع بمكتبة الجامعة الأمريكية

*المقابلات مستمرة حتي 19/10

*للمزيد من المعلومات يرجي الأتصال بـ:

محمد طارق : 0127631105


ليست هناك تعليقات: